فينغر:"أنا من عشاق الريال وكنت على وشك تدريبه في مناسبتين"

"الريال يبهر مع زيدان لكنه في مرحلة نهاية جيل من اللاعبين" "بن زيمة يستحق التواجد مع المنتخب الفرنسي بنسبة 100%" "كرة القدم في الوقت الحالي تغيرت بسبب الأموال" "بيريز رئيس أكبر ناد في العالم لكنه تجاهل مبادئ كرة القدم بسبب السوبر ليغ"

فينغر
نشرت : الهداف الثلاثاء 04 مايو 2021 18:02

"ضحيت من أجل أرسنال وعلى الإدارة الحالية اتخاذ قرارات جيدة"

"نجاحي مع الغينيرز فتح الباب للكثير من المدربين الأجانب في الدوري الإنجليزي"

 

أقر آرسين فينغر مدرب آرسنال السابق ومدير تطوير كرة القدم في الاتحاد الدولي لكرة القدم حاليا بأنه كان من عشاق ريال مدريد عندما كان طفلا صغيرا، مشيرا إلى أنه أوشك على تدريب الملكي في مناسبتين، فخلال مقابلة بمناسبة إطلاق كتابه الجديد "فلسفة قائد"، أكد أرسين فينغر أن ريال مدريد يعيش نهاية دورة حياته مع المدرب زين الدين زيدان، ففي حوار مع صحيفة آس الإسبانية، تطرق الفرنسي إلى العديد من القضايا الهامة التي تخص كرة القدم عموما بالإضافة إلى مشروع السوبرليغ وكذا ناديه السابق آرسنال، بالإضافة إلى تعليقه على العديد من الأمور والأشياء الخاصة التي نترككم تكتشفونها في هذا الحوار.

ما تعليقك على ما يقدمه ريال مدريد وهل صحيح أنك كنت قريبا من تدريب هذا النادي؟

عندما كنت طفلا، كان ريال مدريد هو فريقي المفضل، نشأت وأنا أشاهد ألفريدو دي ستيفانو، وبوشكاش، كوبا، سانتاماريا وخينتو، لقد كانوا يبهرونني، كنت أحب نادي ريال مدريد كثيرا ومع مرور السنوات وصلت إلى اللعب ضدهم، عندما كنت في آرسنال لعبت أمام ريال مدريد مرتين وفزت عليه، لقد كانت أوقات رائعة عندما ذهبت إلى ملعب سانتياغو برنابيو، كما أنني كدت أذهب إلى ريال مدريد مرتين من أجل تدريب الفريق لكنني لم أذهب، لقد كاانت بعض التكهنات تشير بأن ريال مدريد يريدني كمدرب للفريق، ولكن كنت أريد تكملة مشروع فريق آرسنال، كنا نكتشف لاعبين بأسعار بسيطة، ونبيع بسعر غالي وقياسي بالنسبة لهذا التوقيت.

ما رأيك في الانتقادات التي يتعرض لها الفرنسي زين الدين زيدان في الفترة الأخيرة، رغم كل ما يقدمه النادي الملكي محليا وأوروبيا؟

إنه العالم الذي نعيش فيه، ريال مدريد قدم مستويات مبهرة وكذلك مدربه زين الدين زيدان، لكنهم فريق في نهاية دورة حياته، اللاعبون الذين رفعوا الفريق إلى المجد في فترة سابقة يتقدمون في السن بشكل أكبر وحان وقت التجديد بالنسبة لهذا الفريق، هناك العديد من اللاعبين على غرار بن زيمة، سيرجيو راموس، لوكا مودريتش وغيرهم تجاوزا سن الثلاثين عاما وحتى لو أنفقت الكثير من المال لاستبدالهم والتعاقد مع لاعبين آخرين مكانهم، فأنت لا تعرف ما إذا كان أولئك الذين سيأتون سيعطون نفس المستوى أم لا.

ما تعليقك على مشروع ملعب ريال مدريد الجديد؟

أنا سعيد بأن بناء هذا الملعب جاء في وسط المدينة، كرة القدم هي جزء من حياة الناس، ويجب أن يكون في قلب العاصمة مثلما كانت كرة القدم دائما في قلوب محبيها.

هل ترى أنه في حال ما غادر زيدان نادي ريال مدريد سيشرف على المنتخب الفرنسي في الفترة القادمة؟

نعم، وقد سبق أن قال بنفسه ذات مرة إنه يود فعل ذلك، إنه يود تدريب المنتخب الفرنسي يوما ما، ليس من الصعب تخيل هذا الأمر بالنسب له، وأتمنى أن يستمر في النجاح لأن ما يفعله أمر رائع بالفعل.

كريم بن زيمة يقدم مستويات لافتة هذا الموسم مع ناديه ريال مدريد، هل هناك إمكانية لظهور اللاعب في الأورو القادم مع المنتخب الفرنسي ؟

الأمر لا يعتمد على جودة بن زيمة كلاعب كرة قدم فقط، حيث إن هداف ريال مدريد ورابع أكثر هداف في بطولة دوري أبطال أوروبا يمكنه اللعب في أي منتخب وطني في العالم، فهو يلعب منذ أزيد من عشر سنوات في ريال مدريد كلاعب أساسي، قلة هم الذين يمكنهم التباهي بذلك، بكل تأكيد هو يستحق التواجد بنسبة 100% مع المنتخب الفرنسي.

من المؤكد أن عالم المستديرة تغير بشكل كبير في الوقت الحالي مقارنة بفترة سابقة، كيف تعلق على كرة القدم الحالية ؟

العلاقة تغيرت الآن بين اللاعب والمدرب بشكل كبير عما كان عليه الحال في وقت سابق، لم يعد من الممكن أن يذهب شخص مثلك إلى موقف للسيارات ليرى لاعبا ما لمعرفة ما إذا كان توقيعه يستحق كل هذا العناء أم لا، لقد انتقلنا من ملاك النوادي من كونهم مجرد هواة إلى مستثمرين دوليين، ولكن الأموال في الثلاثين عاما الماضية تركزت في أماكن قليلة فقط وجعلت اللعبة متوقعة.

 

كيف ذلك؟

على سبيل المثال في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا نجد أن هناك أغنى 4 أندية في العالم وهذا أمر منطقي، لأن النظام المالي الذي يسير كرة القدم في الوقت الحالي وضع حدا لعدم القدرة على التنبؤ بما سيحدث في كرة القدم.

ولكن هناك تطبيق لقانون اللعب المالي النظيف والذي تم وضعه خصيصا من أجل مقاومة ذلك وإيجاد نوع من العدل بين مختلف الأندية؟

صحيح أن هناك قانونا يطبق لكنهم يجدون دائما طرقا للالتفاف حول هذه القوانين، في بداية فترتي بالتدريب الجهد كان يحدث الفارق وليس المال.

 

ما رأيك في فكرة ومشروع السوبر ليغ الذي أحدث ضجة كبيرة مؤخرا بين بعض الأندية من جهة، والاتحاد الأوروبي والاتحاد الدولي لكرة القدم من جهة أخرى؟

السوبر ليغ فكرة أمريكية بقيادة فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد، الذي ربما يكون رئيس أكبر فريق في العالم، لكنه تجاهل مبادئ كرة القدم من خلال ترأس هذا المشروع، لأنه ينسى ما تفعله الرياضة باكتساب مكانة ضمن الأفضل.

 

برأيك هل ستنجح فكرة السوبر ليغ وهل ستقام هذا البطولة في يوم ما ؟

أعتقد أنه سيقام دوري السوبر ليغ في يوم من الأيام وسيعتمد على الجدارة، لكن بالنسبة لي هذه ليست رياضة، كانت مجرد بيع لحقوق البث التليفزيوني فقط.

 

هناك محاولة من أحد رجال الأعمال من أجل شراء نادي آرسنال، ما تعليقك؟

ما يحدد أن تكون جيدا في كرة القدم هو اتخاذ قرارات جيدة، لقد ضحيت بسنوات عديدة من حياتي لبناء ملعب الإمارات، لا يوجد الكثيرون ممكن يمكنهم قول ذلك لكنني شاركت في مشروع لبناء الملعب الجديد لآرسنال (الإمارات)، الذي حل محل هايبيري، وكان لا بد من تمويله، الآن حان دور النادي لاتخاذ قرارات جيدة، ولو طلب مني المساعدة بالطبع سأساهم في الأمر، أنا فخور أنني أكملت مهمتي في آرسنال، ورفضت كل المغريات وشعرت بمدى الولاء لمثل هذا الفريق،

هل سينجح المدرب ميكيل أرتيتا مع نادي أرسنال وهل تتوقع بقاء معه "الغينيرز" الموسم القادم؟

نجاح آرسنال مع مدربه الحالي ميكيل أرتيتا مرتبط بالاستقرار الذي يظهره الفريق، ولكن قرار استمرار المدرب أرتيتا مع نادي أرسنال في الفترة المقبلة يعود في النهاية إلى إدارة النادي.

 

قضيت 22 عاما على رأس الإدارة الفنية لأرسنال، هل مازال هذا الولاء موجودا في كرة القدم الحالية؟

هذا العالم مختلف، على سبيل المثال رحل توماس توخيل عن باريس سان جرمان لأنه لم يعد مناسبا له، وجاء بوكيتينو الذي لم يعد مناسبا لنادي توتنهام وبدأ في الفوز مع البياسجي، وهو الأمر ذاته الذي حدث مع توخيل في نادي تشيلسي.

 

ما هو تعليقك على وجود الكثير من المدربين الأجانب في الدوري الإنجليزي الممتاز بعدما كنت أنت ثالث مدرب أجنبي في البريمييرليغ؟

نجاحي فتح الباب للكثير من المدربين الأجانب في الدوري الإنجليزي، الآن هناك عدد قليل من المدربين البريطانيين، بات من الصعب العثور عليهم، يتعين عليهم حل هذه المشكلة وقد يتغير الأمر مرة أخرى مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

نقلا عن صحيفة "آس" الإسبانية

كلمات دلالية : ارسين فينغر

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
00:56 | 2020-10-05 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال