قرباج يريد دفع الوفاق إلى الانسحاب من رابطة أبطال إفريقيا 2014

صنعت التصريحات التي أطلقها رئيس الرابطة المحترفة محفوظ قرباج عبر صفحات "الهدّاف" في صفحة اتحاد العاصمة، في العدد الصادر أمس...

وفاق سطيف
نشرت : الخميس 10 أكتوبر 2013 00:00

 الحدث لدى الأندية المعنية بتمثيل الجزائر في المنافسات القارية 2014، من خلال رفعه التحدّي بالبرمجة التي يرى أن ممثلي الجزائر يفتقدون للإمكانات التي تؤهّلهم للتعامل معها.

الهيئات الكروية تواصل محاربة الوفاق قاريا

وجاءت الخرجة الجديدة من رئيس الرابطة قرباج، لتؤكد - ÍÓÈ ÇáÓØÇíÝíÉ-  جديّة "الحرب التحطيمية" التي تخوضها الهيئات الكروية الجزائرية ضدّ أنديتها، من خلال وضع كلّ العراقيل التي تقف حاجزا أمام تألقها، على غرار القرارات التي اتخذتها "الفاف" بخصوص مواعيد مقابلات جولات دور المجموعات، وخلطها برنامج تحضيرات النادي في أكثر من مناسبة، فضلا عن عدم تعيينها ممثلا عنها مع الوفد في المغرب، وغياب حمايتها للوفاق في تنقلاته القارية في منافسة "الكاف".

البداية كانت مع تصريحات روراوة الإذاعية

وكانت البداية مع تجسيد الهيئات الكروية لفكرها الذي يقوم أساسا على إفشال الأندية الجزائرية على الصعيد القاري، من خلال التصريحات المحبطة للمعنويات التي أطلقها رئيس الاتحادية محمد روراوة عبر أمواج الإذاعة الوطنية قبل نحو شهر، حين تحدّث عن عدم إجبارية مشاركة الأندية الجزائرية في المنافسات القارية، وضعف مستواها الذي يجعل عدم مشاركتها أفضل في هذه الحالة.

قرباج يتحدّى المشاركين قاريا في تصريحاته لـ "الهدّاف"

وفي تحليل لمضمون التصريحات التي أطلقها رئيس الرابطة محفوظ قرباج في الصفحة الخاصة بمادة اتحاد العاصمة في عدد أمس من "الهدّاف"، فإن الفكرة الرئيسية لهذه التصريحات، هي رفع رئيس الرابطة  التحدي أمام الأندية المشاركة في منافسات القارة لهذا الموسم، ومحاولة إجبارها على الانسحاب بطريقة غير مباشرة، من خلال فرض برمجة محلية لا تتوافق كلية مع مواعيد رابطة أبطال إفريقيا وكذا كأس "الكنفدرالية" الإفريقية.

تحدّث عن برمجة ثابتة غير قابلة للتعديل في مارس

وكما أشرنا إليه في عدد سابق من "الهدّاف"، فإن الوفاق يعود للواجهة القارية من بوابة رابطة أبطال إفريقيا 2014، في شهر فيفري من الدور التمهيدي، في حين تلعب مباريات الدورين الـ 16 وثمن ÇáäåÇÆí خلال شهر مارس، الذي أكد رئيس الرابطة أن برمجته ثابتة وغير قابلة للتعديل، سواء بتقديم المقابلات ولا بتأجيلها.

... وتحدّى الأندية بلعب 9 مقابلات خلال هذا الشهر

وفي النقطة ذاتها، فقد رفع رئيس الرابطة الوطنية محفوظ قرباج التحدي مع الأندية الممثلة للجزائر في المنافسات الإفريقية، بمواعيد مباريات شهر مارس، التي أعدها في 9 مقابلات باحتساب مباريات المنافسات القارية، وهو الأمر الذي يرى السطايفية أنه غير مقبول من رئيس رابطة هدفها الأصلي الدفاع عن مصالح الأندية التي تنطوي تحت جناحها.

إنهاء الذهاب في 31 ديسمبر "مقدّس" عند الرابطة

ويبقى الغريب بالنسبة لتفكير الرابطة، هو تقديسها لنهاية مرحلة الذهاب في 31 ديسمبر، رغم وجود إمكانية لضبط برنامج خاصّ، يسمح بإنهائه قبل هذا التاريخ بعدّة أسابيع، مع تقديم بعض جولات مرحلة الغياب، مما يسمح بتوفر تواريخ جديدة في الأشهر الأربع التي تتضمن مواعيد إفريقية، ونعني: فيفري، مارس، أفريل وماي.

9 أيام ثلاثاء تسمح ببرمجة جولات البطولة قبل نهاية 2013

وفي قراءة لمواعيد جولات ذهاب البطولة المحلية، فإن هناك 9 فرص تسمح للرابطة ببرمجة جولات خلال منتصف الأسبوع، أي يوم الثلاثاء الذي يمكن استغلاله لبرمجة بعض الجولات، من أجل ضمان إنهاء مرحلة الذهاب قبل 31 ديسمبر، لأن الرزنامة التي ضبطتها الرابطة تتضمن اللعب فقط في نهاية كلّ أسبوع.

التواريخ المتوفرة بعد اقتطاع مرحلة تربص المنتخب وتواريخ "الفيفا"

وبخصوص 9 أيام ثلاثاء في إمكان الرابطة استغلالها لبرمجة جولات البطولة لتسريع نهاية أسبوعها الأوّل، فإن هذه المواعيد لا تشمل الأيام التي يخوض فيها المنتخب الوطني تربصه التحضيري لمقابلة إياب لقاء السد أمام "بوركينافاسو" المقررة يوم 19 نوفمبر، حيث ألغي في هذا الحساب يوم الثلاثاء من أسبوع ما قبل موعد هذا اللقاء والثلاثاء الذي يليه.

استغلال 3 من 9 تواريخ ممكن جدّا لبرمجة جولات البطولة

ولأن ردّ الرابطة المتوقع من هذا التحليل المتوقع، هو التحجج برد فعل الأندية التي لا تعنيها المنافسات القارية، ورفضها للعب جولات الذهاب تباعا كلّ ثلاثة أيام، فإن المطلوب هو استغلال 3 أيام ثلاثاء من أصل 9 متاحة، بمعني أن تلعب جولتان من البطولة في نهاية الأسبوع وجولة خاصة يوم الثلاثاء قبل موعد الجولة الموالية في نهاية الأسبوع نفسه، وهو برنامج لا يطرح أيّ مشكل لكل الأندية التي لن تجد حرجا في لعب لقاء إضافي في ثلاثة أسابيع.

الوفاق متمسك بالمشاركة في رابطة أبطال 2014

وإن كانت المؤشّرات الحالية تصب كلها في خانة عمد الهيئات الكروية إلى إجبار الأندية المعنية بالمشاركة في رابطة الأبطال و"الكاف"، بطريقة غير مباشرة إلى الانسحاب، فإن الوفاق الذي يعتبر أحد هذه الأندية متمسك بالمشاركة في رابطة أبطالب 2014 مهما كان حجم التحديات، بناء على عدة عوامل ومنها السياسة التي سطرها النادي واعتمدها في خريف هذا الموسم من أجل رفع التحدّي القاري بالخصوص.

نال بطولة 2013 باستحقاق...فلم الحرمان؟

وتساءل السطايفية عن السبب التي يفرض على الوفاق الانسحاب من المشاركة القارية، وهو الذي بات رائدا في هذا المجال خلال المواسم الأخيرة، فضلا عن استحقاقه للقب بطولة 2013، الذي تحقق بعد كسب التحديات. فلماذا يحرم الوفاق وجمهوره من خوض غمار التنافس القاري من أجل برمجة تعتبر غير مدروسة إن لم توفق بين تواريخ "كاف" محددة سلفا¿

الأندية الجزائرية أمام فرصة تاريخية للتألق القاري

واستغرب متتبعو الشأن الكروي في الجزائر من خرجات الهيئات الكروية، مع أنديتها التي ستمثلها في المنافسات الإفريقية، بالنظر إلى العوامل التي ستكون في صالح أندية شمال إفريقيا ومنها الجزائر، مقارنة بأندية وسط وجنوب إفريقيا في نسخة 2014 بسبب "مونديال" البرازيل.

3 جولات لدور المجموعات في ماي تمنح الأفضلية التنافسية

ولعل أهمّ عامل يصب في صالح الأندية الجزائرية في نسخة 2014 لرابطة الأبطال، هو لعب 3 جولات من دوري المجموعات خلال شهر ماي، وهي الفترة التي تكون فيها البطولة المحلية في نهايتها، مقابل تواجد الأندية الإفريقية في مرحلة التحضير أو بداية موسمها، وهو العامل الذي لطالما كان يصبّ في صالح الأندية الإفريقية في النسخ الماضية، حيث كان يتزامن موعد جولات هذا الدور مع غياب بطولات البلدان الإفريقية، وفترة التحضيرات بالنسبة للجزائرية.

مشكل مغادرة اللاعبين قبل بدء دور المجموعات لن يطرح

وجرت العادة أن تواجه الأندية الجزائرية مشكلة مغادرة اللاعبين بعد نهاية الموسم في جوان، وتضييع إجازات إفريقية مجانا، وهو المشكل الذي لن يطرح في نسخة 2014، على الأقل إلى غاية مرحلة إياب دور المجموعات.

11 تاريخا لـ "كاف" خلال مرحلة العودة

وبالعودة إلى برنامج جولات البطولة الوطنية التي لا تتماشى مع مواعيد المنافسات القارية رغم تحديدها المسبق من "الكاف"، فإن 11 تاريخا بدءا من فيفري القادم مخصّصة لرابطة الأبطال، بداية بذهاب الدور التمهيدي المقرّر أيام: 7/8/9 فيفري، وإيابه في: 14/15/16 من نفس الشهر، وتاريخ الدور الـ 16 أيام: 28 فيفري/ 1 / 2 مارس ذهابا، وإيابا أيام: 7/8/ 9 من نفس الشهر، وذهاب ثمن ÇáäåÇÆí في: 21/22/23 مارس، وإيابه في: 28/29/30 مارس. في حين تلعب 3 جولات من دور المجموعات في ماي، والدور ثمن ÇáäåÇÆí مكرّر لـ "الكاف" في أفريل.

شهر أفريل مفتوح لاحتضان المقابلات المؤجلة من مارس

وإن كان رئيس الرابطة قرباج صرّح دون تأسيس بأن الرابطة لن تغير في برنامج جولات شهر مارس، فإن كلّ أيّام الثلاثاء من شهر أفريل باستثناء موعد الدور ثمن النهائي مكرر لـ "الكاف"¡ متاحة لبرمجة المقابلات المؤجلة عن جولات مارس.

تمويل "سوناطراك" محفز آخر وخبرة التعداد أفضل

ومثلما أشرنا إليه في أعدادنا السابقة، فقد قطعت إدارة الوفاق شوطا كبيرا في مفاوضاتها مع "سوناطراك" بتمويل الوفاق في رابطة الأبطال، وهو محفز إضافي للنادي بالموازاة مع الجانب الفني للمنافسة، إضافة إلى تمتع التعداد الحالي للنادي بخبرة قارية أفضل مقارنة بالموسمين الماضيين.

الوفاق متعوّد على التحديات ويدخل المنافسة بـ 26 لاعبا

وإدراكا من أسرة الوفاق لحجم التحدي الذي ينتظر الوفاق في النسخة القادمة لرابطة الأبطال، ونتيجة للعب دور المجموعات في شهر ماي، من المنتظر أن تضم القائمة الإفريقية الأولى التي تضبط قبل نهاية هذه السنة 26 لاعبا، على أن تترك 4 إجازات فقط تضاف في الصيف القادم، بالموازاة مع مواعيد إياب دور المجموعات. كما لن تكون هذه المرة الأولى التي تتحدّى فيها سطيف الهيئات الكروية للدفاع عن مصالحها على الصعيد القاري، فالوفاق تعوّد على التضحيات إلى حدّ بلغ فيه الأمر التضحية بالنقاط مثلما فعل أمام القبائل، بسبب لقاء طلائع الجيش في ذهاب نصف نهائي كأس العرب.

------------------

تركيز كبير على التحضير البدني...

الطاقم الفني غاضب من إصرار الرابطة على برمجة الجولة 8 يوم 19 أكتوبر

تواصلت تحضيرات التشكيلة السطايفية لمواجهة القبائل في الجولة القادمة، بإجراء حصتين تدريبيتين أمس، في الوقت الذي استغرب فيه الطاقم الفني للوفاق إصرار الرابطة على برمجة الجولة الثامنة بتاريخ 19 رغم تقاربه مع موعد عيد الأضحى.

حصتان اليوم أيضا والصباحية في القاعة

ويتضمن برنامج  تحضيرات التشكيلة السطايفية، تدرب التشكيلة بمعدل حصتين اليوم أيضا، على أن تجرى الحصة الصباحية داخل قاعة تقوية العضلات، بعد قرار تأجيلها إلى غاية اليوم بعدما كانت مبرمجة في البداية أمس.

دمو ودلهوم التحقا أمس وفرّاحي اندمج

وبالعودة إلى تدريبات أمسن، فقد عرفت الحصة الصباحية، التحاق القائد مراد دلهوم والمدافع دمو الذين غابا عن حصة الاستئناف أول أمس، مع تسجيل اندماج فراحي مع المجموعة بعد تدربه على انفراد في الاستئناف.

الحصة الصباحية خصّصت للعمل البدني الخالص

وفي إطار تركيز الطاقم الفني على تحضير عناصر التشكيلة من الجانب البدني، خضع لاعبو الوفاق إلى عمل بدني خالص تحت إشراف المحضر البدني لعبان.

حصة السبت قدّمت إلى (15:00) بسبب لقاء المنتخب

وستتواصل التحضيرات بإجراء حصة واحدة فقط صبيحة هذا الجمعة، على أن تتدرّب التشكيلة مرتين هذا السبت، مع قرار تقديم موعد الحصة المسائية على الثالثة زوالا، من أجل السماح للاعبين وأسرة النادي بمتابعة لقاء المنتخب الوطني أمام بوركينافاسو.

ناجي وقورمي منتظران اليوم في التدريبات

وبعد التحاق دمّو ودلهوم بالتدريبات أمس، مع تواصل غياب قراوي المتواجد مع المنتخب الوطني، و"فرانك" الذي ما يزال بصدد معالجة قضية جواز سفره، فإنه من المنتظر أن يلتحق ناجي وقورمي العائدين من الإصابة بالتدريبات اليوم.

لعبان سيشرف على حصة الغير معنيين بلقاء شلغوم العيد

من جهة أخرى، سيكون الموعد هذا الأحد مع مواجهة الوفاق هلال شلغوم العيد وديا، بالعناصر التي لم تلعب كثيرا في الفترة الأخيرة، في الوقت الذي يتدرّب فيه البقية تحت إشراف المحضر البدني لعبان.

الطاقم الفني غاضب من إصرار الرابطة على تاريخ 19 أكتوبر

وعلى صعيد آخر، فقد نقل الطاقم الفني للوفاق ورئيس النادي حمّار طلبا إلى رئيس الرابطة بتأجيل موعد الجولة الثامنة إلى الثلاثاء 22 أكوبر عوض السبت الذي يلي عيد الأضحى مباشرة، لكن الرابطة ما تزال تصر على موعدها الأول، الأمر الذي لم يعجب الطاقم الفني للوفاق، لتسبّب ذلك في خلط البرنامج التحضيري نتيجة تسريح اللاعبين للاحتفال بعيد الأضحى.

مضوي: "لم نفهم إصرار على اللعب يوم 19 و22 أكتوبر يخدم الجميع"

وفي حديث مع المدرب المساعد خير الدين مضوي، بخصوص موعد لقاء القبائل، أكد استغرابه من إصرار الرابطة على إجراء الجولة يوم 19 أكتوبر، رغم أن تاريخ 22 هو الأنسب ويساعد كلّ الأندية، قائلا:"لم نفهم سبب إصرار الرابطة على اللعب يوم 19، رغم أن تاريخ 22 أكتوبر هو الأنسب ويخدم كلّ الفرق".

خ. ل

 

 

فرّاحي: "تسديد المنح قبل لقاء المولودية رفع معنوياتنا أكثر وتعافيت تماما"

حققتم فوز التأكيد أمام المولودية، ماذا تقول عنه؟

الحمد لله، استعدنا نشوة الانتصارات في ملعبنا أمام المولودية، وأكدنا الفوز الذي عدنا به من الشلف، وهذا بعد تسديد الإدارة للمنح العالقة، ما رفع معنوياتنا أكثر وجعلنا نظهر بمستوى جيد في لقاء المولودية.

نفهم من كلامك أن تسديد المنح هو أحد العوامل التي ساهمت في الفوز؟

هذا أكيد، ولا يجب أن نخفي الحقيقة. فاللاعب عندما يفوز بعدة لقاءات مثلما فعلنا نحن أمام عين فكرون وبلوزداد وغيرها دون أن يحصل على أي محفز مالي، يفقد معنوياته، وهذا أحد العوامل التي جعلتنا نخسر مقابلة أمل الأربعاء.

الوفاق يحتلّ الصدارة بعد بداية صعبة للموسم نتيجة المشاركة في الكاف؟

من جهتي، لم أتفاجأ باحتلالنا الصدارة رغم الظرف الصعب الذي مررنا به، خاصة في منافسة "الكاف" التي لم نحضر لها كما يجب، والتي لم تؤثر علينا في البطولة والحمد لله، خاصة أننا بدأنا مشوار البطولة جيدا بفوزين خارج الديار.

قدّمت مردودا جيدا أمام المولودية رغم الإصابة، كيف حالك من هذا الجانب؟

الحمد لله، فقد أديت لقاء في المستوى وكذا الحال مع كلّ الزملاء في لقاء المولودية. وعن الإصابة التي كنت أعاني منها على مستوى العضلة المقربة، فالحمد لله تعافيت منها تماما، وإن شاء الله سأكون جاهزا للقاء الجولة القادمة أمام القبائل.

على ذكر لقاء القبائل، كيف تجري تحضيراتكم لهذا الموعد؟

نحن بصدد استغلال فترة توقف البطولة بعد "ماراطون" كبير من المباريات التي خضناها إلى حدّ الآن، لاستعادة الأنفاس قليلا والتحضير البدني، على أن نكون في أفضل حال يوم المقابلة القادمة أمام القبائل التي ستكون هامة جدا.

الصراع في هذا اللقاء سيكون من أجل الصدارة، كيف تتوقع المواجهة؟

مقابلتنا في تيزي وزو ستكون قمة فعلية بين الرائد والملاحق المباشر، وهي مقابلة اللاعبين والمدرب بدرجة أولى. ومن جهتنا سنتنقل من أجل العودة بالنقاط الثلاث، وإذا تعادلنا "فيها بركة"، وعلينا تفادي الخسارة للحفاظ على الصدارة. واعتقد أن هذا اللقاء سيكون المنعرج الأول لنا في البطولة.

هناك رغبة من الرابطة لدفع الوفاق إلى الانسحاب من رابطة الأبطال، ما رأيك في هذا الموضوع؟

من جهتنا نحن اللاعبين نؤكد رغبتنا في المشاركة  في رابطة الأبطال، لأن الانسحاب يضرّنا ويؤثر على مشوارنا، لأن المشاركات القارية تعزّز سيرنا أكثر، Ãضف إلى ذلك فالتشكيلة الحالية تتمتع بخبرة أكبر، وحتى الجدد على غرار زرارة وزي أوندو سبق لهم المشاركة قاريا. لذا نحن نفضّل المشاركة في رابطة الأبطال، ولا نتمنى الانسحاب منها.

بماذا تريد أن تختم؟

أشكر جمهورنا كثيرا على وقفتهم إلى جانبنا في لقاء المولودية، وأقول لهم: "يعطيكم الصحة والعام مازال طويل".. وإن شاء الله سنواصل في نفس "ديناميكية" الانتصارات في الجولات القادمة.

-----------------

حمّار: "فيلود هو من أصرّ على فرانك.. ومسيّرون قدامى يعملون ضدّ الوفاق"

"أنا ما سرقت من الفريق، "ما أديتش كيفهم" مع اللاعبين"

تحدّث رئيس الوفاق حسان حمّار في حوار مطول عن كثير من النقاط ولوّح لوجود مؤامرة ضدّ الفريق من المسيرين القدامى، كما تحدّث عن كثير من الأمور في المرحلة الحالية. وعن البداية وخروج الوفاق من كأس "الكاف"، أكد رئيس الوفاق حسان حمّار على أن الفريق السطايفي لم يحضر جيدا للمنافسة الإفريقية، لأنه بعد إنهاء الموسم في 1 جوان بقي العديد من اللاعبين مع المنتخب الوطني المحلي والأول، وبدأت التدريبات سريعا بيوم 23 جوان وبـ 7 لاعبين، ولم تكتمل المجموعة سوى يوم 7 جويلية، وبالتالي لعب الفريق مباراة مازيمبي يوم 19 جويلية بأقل تحضير ممكن مقارنة بالفريق الزائر الذي كان وقتها في اللقاء رقم 14.

"غضبت أمام بنزرت لأنها المباراة التي حرمتنا من التأهّل"

وقال حمّار إنه رغم هذا فإن الفريق السطايفي كان بإمكانه التأهل، وخاصة في اللقاء أمام بنزرت في تونس أين ضيّع الفوز، وهو ما جعله يغضب يومها لأنه عرف أن تلك المقابلة هي الفاصل في التأهّل، وتضييع نقطتين يعني تضييع التأهل.

"أخطأنا في إبقاء فيلود، ولكننا فضّلنا الاستقرار وقتها"

وعن إصرار الإدارة على إبقاء المدرب فيلود وهو غير مستعد للبقاء لأنه رفض التنقل إلى بيطام، قال حمّار إن الإدارة أخطأت فعلا في الإبقاء عليه وهو لا يريد، ولكن نية الإدارة كانت الإبقاء عليه للحفاظ على الاستقرار، لأنه لا يريد أن يبقى الوفاق في عقلية كلّ 6 أشهر مدرب جديد، وقامت الإدارة لأجل الاستقرار بإضافة الراتب الشهري للمعني من 11 ألف إلى 17 ألف أورو، ولكن المدرب ترمد فيما بعد في سفرية المغرب وتحجّج بأنه لم يجد أماكن في الرحلات من مرسيليا إلى الرباط والدار البيضاء".

"أبعدناه والفريق شبه مقصى و"تقلبت" 

وعن عدم تصرّف الإدارة مع عدم حضور المدرب في الوقت المناسب في المغرب، مما سبب إقصاء للوفاق، أكد حمّار أن لاحظ ردّ فعل المحيط بعد إقالة فيلود، أين أوضح أنه رغم اقتراب الوفاق من الإقصاء، إلا أن ردّ الفعل كان غير موافق على إبعاد فيلود، فما بالك لو تعلق الأمر بإبعاده في المغرب والبطولة الجزائرية لم تبدأ".

"لا خوف على الوفاق معه بخصوص التعويضات"

وعن القضية التي تشغل بال الأنصار مع فيلود وهي التعويضات المادية التي يطالب بها المعني وهي 21 شهرا (وتفوق قيمتها 5 مليارات سنتيم)، أكد رئيس النادي أن العقد واضح ولا تخوف على موقف الوفاق في هذه القضية، لأن هناك بندا صريحا ينصّ على  عدم وجود تعويضات، وأن المدرب يحصل على مستحقات الفترة التي عملها بصفة فعلية فقط، وأن المدرب عمل شهرين و7 أيام وحصل على رواتب 3 أشهر.

"حاولت مع فيلود في قضيتي بلقايد ولخذاري"

كما جدّد حمّار اتهامه للمدرب في قضية لخذاري والعقبي أين أكد أن المدرب منح قائمة المسرّحين مختومة وببصمته وخير الدين مضوي شاهد على هذا، وأنه هو شخصيا حاول كثيرا معه لأجل إبقاء المعنيين في الوفاق، ولكن المدرب أصرّ على رفضهما، ولم يكن ممكنا التدخّل في صلاحياته الفنية.

"لم نُعد العقبي بسبب الضغوط الفوقية ولا ضغط الأنصار"

أما عن قضية العقبي، فقد أكد حمّار أن المعني أدى نهاية موسم مقبولة جدا، ولكنه كان فعلا في قائمة المسرحين وحاول هو شخصيا إعادته للفريق، وتحدّث مع المدرب بحضور المدير الرياضي السابق بولحجيلات، وأمر إعادته كان لأسباب رياضية، رغم أن اللاعب نسي نفسه في وقت ما وتهجّم بتصريحات خطيرة على الجميع، ولكن ليس الضغط الفوقي أو الأنصار هم من أعاده إلى الوفاق، على حدّ تعبير حمار.

"لم نودع عقد تمديد عودية لأن وقع 3 نسخ وليس 4"

وعن قضية اللاعب عودية والعقد المعنوي الذي كانت تتحدّث عنه الإدارة، أكد حمّار: "عودية وقع فعلا عقد التمديد لموسم إضافي مع وفاق سطيف، ولكن العقد تمّ توقيعه في 3 نسخ وليس 4 كما تنصّ عليه القوانين العامة، ولأن إدارة الوفاق "خاطيها الطرافيك" لم تقم بالتوقيع بدلا منه وإيداع العقد في الرابطة".

"تجاوز حدوده في إحدى القنوات الخاصّة"

وأضاف حمّار: "اللاعب عودية نسي نفسه ونسي كيف جلبه الوفاق من الزمالك المصري وأصبح بفضل الوفاق لاعبا دوليا، وراح يتطاول على إدارة الفريق في إحدى القنوات الخاصة (حمّار يقصد نسمة)، أين تجاوز حدوده كثيرا".

"نطالبه في المحكمة الرياضية بـ 3 مليارات"

وأضاف حمّار: "الحكم الذي قامت به لجنة المنازعات لصالح الوفاق بـ 83 مليون سنتيم مرفوض من طرف الإدارة التي قامت بتحويله إلى المحكمة الرياضية، وأؤكد أن الوفاق يطالب بمبلغ قدره 3 مليارات سنتيم من اللاعب على مستوى المحكمة الرياضية، وهو ما أراه يعادل ما حصل عليه عودية الذي أصبح دوليا بفضل الوفاق".

"عدم تأهيل زي أوندو خطأ إدارة بيطام"

وعن اللاعبين الجدد والمستقدمين في الميركاتو، فقد أكد حمّار على أن القضية تتجاوز إدارة الوفاق، لأن الخطأ جاء من إدارة بيطام التي لم تجب في نظام "التياماس" في الوقت المناسب، وكانت إجابتها يوم 5 أوت في الوقت الذي أغلق فيه النظام على مستوى "الفاف" في 31 جويلية. وأضاف: "الخطأ لم يكن أبدا من إدارة الوفاق كما يقال في محيط النادي، بدليل أن الوفاق نجح في تأهيل فرانك وبلعميري عبر نفس نظام التحويلات".

"عقوبة الفيفا لـ بيطام لا تفيدنا وطلبنا تخفيض المبلغ إلى 60 ألف أورو"

وقال حمّار في القضية نفسها: "حتى إن كانت القضية مطروحة على مستوى "الفيفا"، فإن عقوبة "الفيفا" لنادي بيطام الغابوني ماليا لا تفيد الوفاق في شئ، بل أن الوفاق يريد تخفيض مبلغ التحويل إلى 60 ألف أورو (أي بإضافة 10 الآلاف أورو ل 50 ألف التي تم دفعها) عوض من 100 ألف التي تمّ الحديث عنها في البداية، وإدارة الوفاق التي راسلت إدارة بيطام بهذا المقترح ما تزال تنتظر الردّ منها".

"فيلود هو من رفض عمران وطلب فرانك ، والمصري تماطل"

وعن قضية فشل الإدارة في تدعيم الخط الأمامي للفريق في الوقت الذي يعرف الجميع أن الوفاق بحاجة إلى مهاجم منذ مغادرة عودية، قال حمّار: "المدرب فيلود رفض استقدام رشيد عمران رغم أن الإدارة أكدت له أنه هدّاف القسم الثاني، كما رفض المهاجم الوسط إفريقي هيلاري مومي، في الوقت الذي أصرّ فيه على استقدام فرانك مادو، وكان اللاعب الوحيد الذي تعطلت معه المفاوضات هو المهاجم المصري الذي تماطل كثيرا رغم إرسال الإدارة نائب رئيس الوفاق وفي شهر رمضان إلى بروكسل، لكنه في كل مرة كان يزيد من مطالبه".

"لحد الآن صفقة فرانك فاشلة، وأثق في انتفاضته قبل الميركاتو"

وعن عدم تقديم فرانك لحد الآن لأيّ مردود بل أنه متواجد خارج الوطن منذ فترة، قال حمّار إن المعني في فرنسا لأجل إعادة جواز سفره الذي انتهت صلاحياته، لأنه لا يمكن للوفاق أن يسمح بتواجد المعني في سطيف في وضعية غير قانونية، ولكن من الناحية الرياضية فهو يعترف أن الصفقة لحدّ الآن فاشلة، ولكن هذا لا يعني أن الفريق قرّر مسبقا تسريحه، ولكن سينتظر منه الانتفاضة إلى قبل حلول موعد  "الميركاتو" في ديسمبر.

"المادة 6 تسمح بتأهيل بوعزة وننتظر قرارا من الفيفا"

وبخصوص استقدام بوعزة عامر في وقت أن رئيس الرابطة قرباج صرّح أنه لا يمكن تأهيله إلى غاية منتصف ديسمبر، فقال حمّار أن رئيس الرابطة لم يخطئ في تصريحه، لأن هذا الأمر ليس من صلاحيات الرابطة، ولكن الوفاق يعوّل كثيرا على المادة 6 من قوانين "الفيفا"، وأنه تحدث شخصيا (أي حمّار) مع رئيس "الفاف" في القضية ووعده العمل على الحصول على ترخيص من "الفيفا".

"سوّينا قضية المنازعات ولم نعد مُهدّدين بخصم النقاط"

وعن قضية الوفاق الذي كان اسمه ضمن المعنيين بخصم النقاط، قال حمّار: "الوفاق له في الوقت الحالي أحكاما نهائية بخصوص قضايا بن حمو، سامر وزعبوب بقيمة أكبر بقليل من 1 مليار، وقد اتفق مع الرابطة الوطنية على تحويل أموال البثّ التلفزيوني لصالح المعنيين، في حين أن الوفاق ربح قضيته مع تيولي، وحول قضية لخذاري إلى المحكمة الرياضية بعد الطعن، وهو الحال نفسه مع قضية عودية".

"أخطأنا مع بن خوجة كثيرة وبدأت منذ ميدالية النهائي"

وعن قضية الحارس ببن خوجة المطروحة على مستوى لجنة المنازعات، أكد حمّار أن إدارة الوفاق والطاقم الفني للفريق أخطأ كثيرا مع المعني، وكان الخطأ الأوّل في حرمانه من ميدالية المباراة النهائية والجميع يعلم من صعد يومها – يقول حمّار-، وتعددت الأخطاء من طرف الإدارة والطاقم الفني، وأنه كان أجدر باللعب في الموسم الماضي، والدليل بدايته الموسم  الحالي مع البرج، وأنه هو كرئيس كان يقول للمدربين "راكم ظالمينو". وأضاف حمّار أنه سيتصل مع المعني في الأيام القادمة من أجل إيجاد حلّ ودي معه في قضية مستحقاته، لأن بن خوجة ظلمه الوفاق كثيرا ومن كلّ النواحي: الرياضية، الإدارية، المعنوية والمادية.

"لم أضرب مناصرا وسامحته حتى لا أضيّع مستقبله الجامعي"

وعن ما يدور من حديث في مواقع التواصل الاجتماعي بأن حمّار اعتدى على مناصر قبل لقاء أمل الأربعاء، قال حمّار إن المعني كان محرضا ضده وبدأ في شتمه وشتم والده المتوفي منذ 27 سنة ووالدته، الشيء الذي جعله يصعد إليه في المدرجات ويقوم بتحرير بيان ضدّه أمام الشرطة الذين شاهدوا الواقعة تحسّبا للذهاب معه إلى العدالة، ولكن بعد ذلك علم أن المعني طالب جامعي، وحتى لا يكون سببا في تضييع مستقبله فقد تنازل عن الشكوى وسامحه، ولكن أوضح أنه لم يعتد عليه ولكن صعد له للمدرجات ليقوم بتحرير الشكوى ضدّه أمام الشرطة.

"بعض الأطراف استغلت خسارتنا أمام "السياسي" وخسرنا لأن لاعبينا كانوا "معرسين"

وبخصوص الأنصار دائما، أكد حمّار أنه منذ لقاء الموسم الماضي أمام شباب قسنطينة استغلت الكثير من الأطراف الخسارة لإطلاق الإشاعات، وأكد أن الوفاق خسر رياضيا لأنه لم يحضر لتلك المباراة، ومنذ الفوز على شبيبة القبائل دخل اللاعبون في أجواء الحفلة، ولم يتدرّبوا وكانوا "معرسين" يوم اللقاء مع الأنصار، لكن المسيّرين القدامى استغلوا الأمر لتحريض الأنصار بأن اللقاء مرتب.

"المسيّرون القدامى يعملون ضدّنا ويُحرّضون" 

وأضاف حمّار أن الوفاق يتعرّض للعديد من المؤامرات في الموسم الحالي من المسيّرين السابقين، الذين يعلمون على إطلاق الإشاعات وكذا القيام بمنح مبالغ مالية لبعض أشباه الأنصار من أجل الشتم في 8ماي، وأنه يهدّد بكشف المستور لأنه نظيف في الوفاق ولم يبع يوما لقاء مثلهم أن يحصل على عمولة من تحويل لاعب وتوقيعه في الوفاق أو من الوفاق إلى فريق آخر. وأضاف أنه يؤكد على التحريض لأنه أمام المولودية كان الملعب مكتظا ولم يكن شتم، في حين أمام الأربعاء بدأ الشتم منذ لقاء الآمال.

"أتحدّاهم بمناظرة تلفزيونية وأطلب منهم لآخر مرّة الهدوء"

وأضاف حمّار أنه يتحدّى المسيرين القدامى الذين يعملون حاليا على تعكير الجو بمناظرة تلفزيونية، لكي يعرف الناس "شكون سرق وشكون ما سرقش في الوفاق"، وأنه يطلب منهم الهدوء لآخر مرة لأنه ليس لديه شيئ يخاف منهم معهم، وخاصة في ظل الحصار الذي يفرض على الوفاق من ناحية "السبونسور"، مما يوحي أن البعض كان يمنح أمواله للأشخاص وليس للفريق.

"سأقوم باسترجاع الميداليات من الذين قاضوا الوفاق"

وأضاف حمّار أنه كرئيس لم يعد يعرف قيمة الديون السابقة التي يسدّدها، لأنه في اليوم الذي تحدث فيه إلينا أكد وصول عريضة محكمة بـ 500 مليون سنتيم، وقال إنه سيقوم في الأيام القادمة بمراسلة المسيّرين الذين حصلوا مع الوفاق على ميداليات في النهائيات العربية وكأس الجمهورية، وقاموا بالذهاب معه فيما بعد إلى أروقة العدالة.

"بالهدوء فقط سنلعب للقب ثالث والذهاب بعيدا في رابطة الأبطال"

وقال حمّار إنه إذا وجدت الإدارة الحالية الهدوء فإنها ستعمل على الحصول على اللقب الثالث على التوالي، موضحا أنه لا يعد الأنصار، ولكن بالتعاون سيلعب الوفاق لهذا الانجاز، وأيضا ببعض التدعيمات في "الميركاتو" التي حدّدها بـ 4 لاعبين، سيذهب الوفاق بعيدا في رابطة الأبطال الإفريقية 2014.

"استشرنا القائد والمدرب في قضية عدم الخصم من المنح"

وبخصوص عدم تطبيق الإدارة للخصوم من اللاعبين في العقوبات المالية، قال حمّار إنه استشار المدرب "لانغ" وكذا القائد دلهوم، واتفقا على أن مناسبة العيد تجعل الإدارة تؤجّل خصم عقوبة خسارة 5 نقاط في سطيف (أمام الحمراوة والأربعاء)، ولكن ستكون في المستقبل، لأن كل لاعب يعرف على ماذا أمضى في القانون الداخلي.

"في الوفاق فقط الأمور المالية شفافة"

وفي موضوع آخر عن رفع كتلة الأجور الشهرية إلى درجة كبيرة، أكد حمّار أن الأمور المالية على المكشوف موجودة فقط في الوفاق أين يعلم الجميع أجرة كلّ لاعب، مداخيل الملعب، منح المباريات، في حين أن هذا لا يعرف في فرق أخرى تدفع أكثر بكثير من الوفاق ولا تحصل على شيء من الألقاب.

----------------

بوعزة سيكون معنيا بمقابلة شلغوم العيد

بعد أن بدأ المهاجم الجديد عامر بوعزة التدريبات مع الفريق منذ أول أمس الثلاثاء وفي حصتي أمس الأربعاء، سيكون من بين العناصر المعنية بلعب المباراة الودية أمام هلال شلغوم العيد المقرّرة أمسية الأحد بدءا من الساعة الثالثة، في ملعب المظاهرات بشلغوم العيد.

عدد المعنيين باللقاء سيكون 16 

أكد المدرب المساعد خير الدين مضوي الذي كان وراء برمجة اللقاء للاعبين الذين لم يلعبوا في المدة الأخيرة، على أن عدد اللاعبين المعنيين بالتنقل إلى شلغوم العيد الأحد سيكون في حدود 16 لاعبا، ويتعلق الأمر بالحارسين بلهاني، سعدون، عروسي، عولمي، بن شادي، بوكرية، ملولي، تومي، جحنيط، عوينة، بلعميري، أمقران، العقبي، زي أندو، بوعزة، وممكن أن يضاف مادوني إذا كانت حالته الصحية تسمح.

 

والي ميلة سيّكرم حمّار ومضوي

إضافة إلى التكريم الذي سيكون للحكم عاشوري على هامش هذه المباراة، فقد خصّص والي ميلة عبد الرحمان كديد أيضا تكريما خاصا لرئيس وفاق سطيف حسان حمّار، تقديرا لما يفعله الوفاق في السنوات الأخيرة وسيطرته على الكرة الجزائرية، وأيضا خير الدين مضوي كمدرب شاب تحصل على 6 ألقاب كاملة كمدرب مع الوفاق، رغم أنه لا يزال في بداية مشواره التدريبي (36 سنة فقط من العمر).

.. ويدعو السطايفية لمأدبة عشاء "شخشوخة"

وعلى هامش المقابلة سيكون التعداد السطايفي مدعوا لمأدبة عشاء في شلغوم العيد تحت ضيافة والي ميلة والسلطات المحلية، وهذا بطبق "الشخشوخة" التقليدي.

 

آخر تنقل ودّي لشلغوم العيد كان في 2003

تأتي زيارة الوفاق إلى شلغوم العيد للتباري وديا هذا الأحد لتكون خاصة، لأنها المرّة الأولى منذ 10 سنوات كاملة التي لم يتنقل فيها الفريق إلى هناك، وهذا منذ موسم شهر أفريل 2003 الذي تنقل فيه الوفاق إلى هناك لمواجهة الهلال لآخر مرّة وديا وفاز يومها بـ 1-2، وكان بعدها للفريقين لقاء ودّي في سبتمبر 2004 ولكن في 8 ماي أين كان يدرب الهلال المرحوم عبد الحميد كرمالي، وكان يدرّب الوفاق عبد الكريم بيرة، وفاز النسر السطايفي 5-4، في حين أن آخر مرّة التقى فيها الفريقان كانت في إطار الدور 16 لكأس الجمهورية 2007 في ملعب العلمة، أين فاز الوفاق بـ 2-0 بثنائية بورحلي- زياية

خذايرية سعيد بعيد ميلاد أصغر مناصريه

بالتأكيد أن المتتبعين المقرّبين من الوفاق يعرفون جيدا أن للحارس سفيان خذايرية مناصر من نوعّ خاص يزوره على الدوام في الحصص التدريبية، ويتعلق الأمر بـ "جميل بهلولي" الذي يحتفل اليوم الخميس بعيد ميلاده العاشر، ولكن كلّ من يعرف هذا المناصر وأفكاره يراه ناضجا فكريا.

كلمات دلالية : وفاق سطيف

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال